التخطي إلى المحتوى الرئيسي

william shakespeare - ويليام شكسبير

وليم شكسبير

 شاعر وكاتب بريطانى يلقب دائماً بــ"شاعر الوطنية" و "شاعر افون الملحمي" ، بدأ شكسبير مشواره المهنى بالعمل كممثل وكاتب مسرحى. يعد شكسبير من أبرز الشخصيات في الأدب العالمي إن لم يكن أبرزها على الإطلاق. فشخصياته التى صنعها من وحى خياله والحكم التي وضعها على لسان هذه الشخصيات تعد خالدة في كل زمان
. في 1588 انتقل إلى لندن وربط حياته بالمسرح هناك. وفي 1589 إخرجت إولى مسرحياته وهي أما مسرحية كوميديا الأخطاء أو الجزء الأول من مسرحية هنري السادس. وتميزت كتابات شكسبير بإنها تخاطب الذوق الشعبي في عصره وهو الذوق الذي كان يهوى المآسي التاريخية بما فيها من عنف ومشاهد دامية. كما كان يهوى المشاهد الهزلية ذات الطابع المكشوف التي كانت تتخلل المسرحيات التراجيدية لتخفف من حدة وقعها، فضلاً عن شاعريته الفياضة في تصوير المواقف التاريخية والعاطفية الخالدة حتى جعل من المسرح الإنجليزي فناً عالمياً رفيعاً. ومن أهم كتاباته التى تحولت إلى مسرحيات وأفلام فى أغلب بلاد العالم ماكبث و تاجر البندقية و هاملت و روميو وجولييت. كما تمت ترجمة روايات شكسبير إلى أغلب لغات العالم


·        فى سن الثامنة عشر تزوج من آن هاثاواي بعد علاقة غرامية دامت ثمانى سنوات أدت إلى الحمل. فى مايو 1583 رزق بسوزانا، وفى يناير 1585 رزق بالتوأم جوديث وهامينت.
هناك تكهنات وروايات عديدة عن حقيقية شخصيته التي يكتنفها الغموض والإبهام. وعن حياته التي لا يعرف عنها إلا القدر اليسير. حيث قيل إنه بلغ حداً من التعليم، مكنه من التدريس في بلدته ستراتفورد – أون – آفون التي يوجد بها الآن مسرح يسمى باسمه، حيث يقوم بالتمثيل على خشبته أكبر الممثلين المتخصصين في رواياته. 

·        تم تعميده في 26 أبريل 1564 .. أما تاريخ الميلاد فهو غير معروف ولم تثبته المراجع بشكل دقيق.
عاش شكسبير أعوامه الأخيرة مع أصدقائه، عيشة وادعة منعزلة, كما يتمنّى جميع العقلاء أن يقضوها.. كان لديه من الثروة ما يكفي لاحتياز أملاك تفي بما يحتاج إليه, وبما يرغب فيه، ويقال أنه قضى بعض السنوات, قبل أن توافيه المنية, في مسقط رأسه «ستراتفورد» ويروي «نيكولاس رو» عنه: «إن ظرافته الممتعة، وطيبته قد شغلتاه بالمعارف, وخولتاه مصادقة أعيان المنطقة المجاورة».. لقد مات شكسبير كما عاش، من غير ما يدل كثيراً على انتباه العالم, ولم يشيّعه إلا أسرته وأصدقاؤه المقربون، ولم يُشِد الكتاب المسرحيون الآخرون بذكراه إلا إشادات قليلة، ولم تظهر الاهتمامات الأولى بسيرة شكسبير إلا بعد نصف قرن، ولم يكلّف نفسه أي باحث أو ناقد عناء دراسة شكسبير مع أي من أصدقائه أو معاصريه.. مات شكسبير بعد أن عانى من حُمّى تيفية، وقرع جرس موته في كنيسة «ستراتفورد» في 23 نيسان، في اليوم الذي ولد فيه قبل /53/ سنة، وقيل إنه دفن على عمق /17/ قدماً، وهذه الحفرة تبدو عميقة بالفعل، وقد تكون حُفرت مخافة عدوى التيفوس، ولعل شكسبير هو من كتب على الشاهدة:
أيها الصديق الطيب, كرمى ليسوع لا تحفر هذا التراب المسّور ههنا مبارك من تحفظ هذه الأحجار وملعون من يحرك عظامي لقد أعطى العالم أعماله، وصداقته الطيبة، ولكنه لم يعطه جثمانه أو اسمه.. حمل المشيعون باقات من إكليل الجبل أو الغار، وألقوها على القبر الذي يزوره إلى يومنا هذا آلاف الحجاج والمعجبين.
شاهدة قبره


أهمية شكسبير 


لا يمكن مقارنة الشهرة التي اكتسبها أي كاتب آخر بشهرة شكسبير عالمياً على كافة المستويات، فقد دخل إلى جميع الثقافات والمجتمعات الأدبية والفنية والمسرحية في كل بلدان العالم. وقد اعتمد في مسرحه وشعره على العواطف والأحاسيس
الإنسانية، مما عزز من عالميته واستمراريته. فأبطال مسرحياته المأسوية شخصيات تتميز بالنبل والعظمة والعواطف الإنسانية، وتؤثر في الجمهور والقراء أينما كانوا ولاتزال الشخصيات الكوميدية تضحك الجمهور لما في تصويرها من ذكاء ودقة وفكاهة. وتترك شخصياته النسائية، مثل كليوباترا وجولييت والليدي ماكبث وروزالند وبورشيا وبياتريس وميراندا، أكبر الأثر عند القراء وجمهورالمسرح والسينما أينما كانوا. وتكمن براعة شكسبير في القصص المثيرة التي يستخدمها في مسرحياته، والمخزون الغني من الشخوص التي يمتزج فيها الخير والشر والعاطفة والعقل، واللغة الشعرية البليغة، والبراعة في التلاعب بالكلمات والألفاظ، والمفردات الجديدة. تعود أهمية شكسبير في كونه الابن النجيب لفكر وفن عصر النهضة الأوربية بامتياز. فهذا الفكر الذي عالج جوهر الإنسان الفرد وموقعه في الكون ودوره في الحياة، على كافة الأصعدة، انعكس بجلاء في مسرحياته، ولا سيما في المرحلتين الثالثة والرابعة؛ وما شخصيات هذه المسرحيات، على تنوعها وتباينها إلا تعبير عن معاناة الفرد في واقعه وتوقه إلى الانعتاق من أي قيد يعرقل تفتحه وطموحه. ويتجلى نضج شكسبير الفكري والفني في صياغة الصراع الذي يخوضه الفرد بين نوازعه وغرائزه وطموحاته وبين ظروف الواقع المحيط والحتمية التاريخية. فلا توجد في مسرحيات شكسبير شخصيات معلقة في الهواء، بل هي دائماً ابنة واقعها بتجلياته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وعلى الصعيد الفني كان شكسبير نفسه ابن واقعه ومعطياته، وقد تجلت عبقريته الفنية في استيعاب الأشكال الفنية التراثية والمعاصرة والشعبية وإعادة صياغتها استجابة لمتطلبات العصر ولشروط الممارسة المسرحية في دور العرض الفقيرة بالتجهيزات المسرحية آنئذ. ومن هنا خروجه على القوانين الكلاسيكية (الوحدات الثلاث) وتأكيده على الحبكة المزدوجة، بل الثلاثية أحياناً، كما في «حلم ليلة منتصف الصيف»، ومزجه المرهف بين الواقعي والخيالي وبين العواطف والأهواء المتضاربة، واستخدامه الشعر والنثر في العمل المسرحي الواحد وبمستويات لغوية مختلفة حسب طبيعة الشخصية وموقعها الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى التأكيد على تعدد أمكنة الأحداث وفتح الزمن من دون أية تحديدات تقيد حريته. إن من يتعمق في أعماله يتلمس بشكل واضح كون شكسبير ابن إرهاصات الثورة الصناعية والازدهار الاقتصادي والانفتاح على العالم الواسع تلبية لطموح الفرد الجديد، ابن أواخر عصر النهضة.

أشهر أعمال شكسبير

1. هاملت Hamlet : مسرحية تراجيدية من كلاسيكيات الأدب العالمي ، صدرت لأول مرة في عام 1602 ، وهي أطول مسرحيات شكسبير وأكثرها تراجيديا ، ومن أكثر الروايات شهرة ، تدور أحداثها عن أمير الدنمارك هاملت الذي يظهر له أبوه الملك هاملت أيضا في ليلة ويطلب منه الانتقام لمقتله وتتوالى سلسة من الأحداث التراجيدية ليصل في نهاية المطاف إلى انتقائمه وينجح في قتل جميع أفراد العائلة المسببة لمقتل أبيه ويصاب بعد ذلك في جرح قاتل من خلال سيف مسموم جدا ، وقد مثلت هذه الروايا في العديد من المسرحيات والأفلام العربية والأجنبية .


2. تاجر البندقية The Merchant of Venice : تم تأليفها ما بين 1596 و 1598 ، تدور أحداثها حول تاجر من ايطاليا يسمى أنطونيو ، يحتاج للمال لمساعدة صديقه بسانيو لكي يتزوج ، وتتطرق المسرحية إلى عداء المسيحيين اليهود وحب الثروة والعزلة والرغبة في الانتقام ، وقد واجهت هذه الرواية الكثير من الانتقادات حول شخصية أنطونيو ومعاداة اليهودية .



3. روميو وجولييت Romeo and Juliet : من أشهر وأفضل مسرحيات شكسبير وقد مثلت في الكثير من المسرحيات والأفلام منذ تأليفها وحتى يومنا هذا ، تدور أحداثها في مدينة فيرونا بإيطاليا ، حول صراع بين عائلتين من العائلات الراقية وهي عائلة منتيغيو وعائلة كابوليت ، وتحدث علاقة حب قوية بين أحد أفراد العائلتين وهما روميو من عائلة مونتيغو و جولييت من عائلة كابوليت ، وتتوالى الأحداث إلى أن يواجهان الموت المحتوم بسبب هذا الصراع .





4. ماكبث Macbeth : مسرحية تراجيدية ، كتبت ما بين 1603 – 1606 ، تدور أحداثها عن القائد الاسكتلندي ماكبث الذي يقتل ملكه دنكن ليحتل مكانه على العرش ويصبح ملكا لاسكتلندة ، وهي أقصر مسرحيات شكسبير ، مثلت هذه المسرحية كثيرا في دور السينما والاوبرا والمسلسلات التلفزيونية .







5. يوليوس قيصر Julius Gaesar : مسرحية تراجيدية ، تدور أحداثها عن حياة يولويس قيصر ملك الرومان ، وصديقه مارك انطونيو وما يتعرض له قيصر من مؤامرات وعداءات من أعدائه التي تنتهي بمأساتهم ، وتتكون المسرحية من خمسة فصول .



6. عطيل Othello : مسرحية تراجيدية ، كتبت في عام 1603 ، وهي مستوحاة من قصة ايطالية للكاتب سينثو تسمى ” النقيب المغربي ” ، تتألف المسرحية من خمسة فصول ، وتدور أحداثها في البندقية وقبرص ، عن عطيل وهو جنرال مغربي في الجيش البندقي وزوجته ديمونة ومساعده كاسيو و باجو المنافق ، وتتطرق الأحداث عن الحب والغيرة بين الزوج والزوجة وبين الصديق وصديقه ، وتنتهي المأساة بعد قتل عطيل لزوجته ميمونه الذي اعتقد أنها كانت تخونه وقتل نفسه بعد أن عرف أن زوجته بريئة ومخلصة له ، وقد قدم شكسبير شخصية عطيل العربية بطريقة ايجابية .

7. ترويض النمرة The Taming of the Shrew : مسرحية كوميدية ، كتبت ما بين 1590-1592 ، تدور أحداثها حول تاجر ثري لديه ثلاث بنات أكبرهن بطلة الرواية تدعى كاثرين ، وهي جميلة جدا ولكنها شرسة وانفعالاتها شديدة وخاصة عندما يتقدم أي شخص بطلب الزواج منها ويرفض والدها تزويج أخواتها الأصغر منها قبل أن يزوجها ، فيضطر الاب إلى نشر إعلان في البلدة بأنه سيدفع مبلغا كبيرا لأي شخص يقبل بالزواج من ابنته ، وتتزوج من شاب ينجح في تحويل كاثرين إلى شابة لطيفة ومطيعة . وقد هذه المسرحية كثيرا في الأفلام العربية والأجنبية .


8. حلم ليلة صيف A Midsummer Night’s Dream : مسرحية كوميدية خيالية ، كتبت ما بين 1590-1596 ، تدور أحداثها حول أب يطلب من الملك إعدام ابنته التي تدعى ” هرميا ” بحسبب القانون اليوناني القديم الذي يعطي الأب الحق في طلب إعدام ابنته لفرضها الزواج من الشخص الذي يريده والدها ، ولكن الحاكم كان عادلا فأعطاها مهلة لمدة أربعة أيام لتدبر أمورها وتتوالى الأحداث بعد ذلك لتنتهي بزواج الابنة هرميا من الشخص الذي تحبه.



9. الليلة الثانية عشر Twelfth Night : وتسمى أيضا ” كما تشاء What you will ” ، مسرحية كوميدية تراجيدية ، كتبت ما بين 1601-1602 ، تدور أحداثها حول أخ وأخته يفترقان عن بعضهما ، وكل منهما يقع في قصة حب وفي نهاية الرواية يلتقيان ثانية ويتزوج كل منهما بمحبوبه .

 
10. العاصفة The Tempest : مسرحية مكونة من خمسة فصول ، تدور أحداثها حول رجل عجوز يدعى بروسبرو الذي طمع أخوه في مملكته واستولى على عرشه ونفاه بعيدا إلى جزيرة نائية في البحر وذلك لإهمال برسبرو شئون مملكته واهتمامه في السحر وتتوالى الأحداث بعد ذلك لينتهي الخير على الشر بحيث يتخلص بروسبرو من كتب السحر وأصبح متفانيا في خدمة مملكته وشعبه .



أجمل مقولات وليام شكسبير

أكون أو لا أكون هذا هو السؤال.
لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك..
ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب.
الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم...
لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..
المرأة العظيمة .. تلهم الرجل أما 
المرأة الذكية .. فتثير اهتمامه بينما تجد 
المرأة الجميلة .. لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن 
المرأة العطوف / المرأة الحنون .. وحدها هي التي تفوز به في النهاية
يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة..”
الحكماء لا يبكون على خسارتهم , ولكنهم يبحثون وبسعادة عن معالجة ما آذاهم في صورة جديدة
أعطاك الله وجهاً، وأنت تصنع لنفسك اَخر
الزمن بطيء جداً لمن ينتظر، سريع جداً لمن يخشى، طويل جداً لمن يتألم، قصير جداً لمن يحتفل، لكنه الأبديه لمن يحب.”
المهزوم إذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز
يرضع الطفل من أمه حتى يشبع، ويقرأ على ضوء عينيها حتى يتعلم القراءة والكتابة، ويأخذ من نقودها ليشتري أي شيء يحتاجه، ويسبب لها القلق والخوف حتى يتخرج من الجامعة، وعندما يصبح رجلاً يضع ساقاً فوق ساق في أحد مقاهي المثقفين ويعقد مؤتمراً صحفياً يقول فيه: إن المرأة بنصف عقل!”

إن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..”
الأحمق يظن نفسه حكيما، لكن الرجل الحكيم يعرف أنه أحمق
آن : أقسمُ إنه لأهون على الإنسان أن يولدَ في أسوة متوااضعة و يعيشُ مع الفقراء القانعين ، من أن يلبس أفخر الثياب و هو حزين ، و يزدان بالذهب و هو كاسف البال .”
يجب على الحديث أن يكون ممتعا دون بذاءة، وذكيا دون تكلف، وحرا دون ابتذال، وعميقا دون عجرفة، وجديدا دون تزييف.”
إذا قررت أن تترك حبيباً أو صديقاً فلا تترك له جرحاً، فمن أعطانا قلباً لا يستحق منا أن نغرس فيه سهماً أو نترك له لحظة تشقيه ما أجمل أن تبقى في روحيكما دائماً لحظات الزمن الجميل فإن فرقت بينكما الأيام فلا تتذكر لمن تحب غير كل إحساس صادق
لا تكسر ابدا كل الجسور مع من تحب...
فربما شاءت الاقدار لكما يوما لقاء آخر يعيد الماضي , و يصل ما انقطع ..
فاذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري ربما انتظرك عمر اجمل
الزمن بطيء جداً لمن ينتظر، سريع جداً لمن يخشى، طويل جداً لمن يتألم، قصير جداً لمن يحتفل، لكنه الأبديه لمن يحب.”
إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لان الحب أعمى.
يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
ليس من الشجاعة أن تنتقم، بل أن تتحمل وتصبر..
عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب..

أعمال ويليام شكسبير


التراجيديات
روميو وجولييت  • مكبث  • الملك لير • هاملت  • عطيل  •تيتوس أندرونيكوس  • يوليوس قيصر  •أنطونيو وكليوباترا  • كريولانس  •ترويلوس وكريسيدا  • تيمون الأثيني
الكوميديات
حلم ليلة صيف  • الأمور بخواتمها  •كما تحبها  • سيمبلين  •الحب مجهود ضائع  • الصاع بالصاع  •تاجر البندقية  •زوجات ويندسور المرحات  •جعجعة بلا طحن  • بيرسيليس، أمير تير • ترويض النمرة  • كوميديا الأخطاء  •العاصفة  •الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء  •السيدان الفيرونيان  • القريبان النبيلان  •حكاية الشتاء
التاريخيات
الملك جون  • ريتشارد الثاني  •هنري الرابع، الجزء 1  •هنري الرابع، الجزء 2  •هنري الخامس  •هنري السادس، الجزء الأول  •هنري السادس، الجزء الثاني  •هنري السادس، الجزء الثالث  •ريتشارد الثالث  • هنري الثامن
أشعار وسوناتات
السوناتات  • فينوس وأدونيس  •اغتصاب لوكريس  • الحاج المغرم  •العنقاء والسلحفاة  • شكوى محب
كتابات شكسبير الضائعة
إدوارد الثالث  • سير توماس مور  •كاردينيو  • الحب مجهود رابح

تعليقات

مواضيع شائعة

الشيخ والبحر the old man and the sea

كل ما يخص رواية الأب غوريو Le Père Goriot

كل ما يخص رواية الشارة القرمزية The Scarlet Letter

كل ما يخص رواية الأحمر والأسود Le Rouge et Le Noir

كل ما يخص رواية أميرة كليف la princesse de clèves

كل ما يخص مسرحية الدكتور فوستوس Doctor Faustus

كل ما يخص مسرحية فولبوني Volpone

الأدب

كل ما يخص مسرحية هوراس Horace

ألبير كامو أمير الوجودية والعبثية